المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انظمة التشفير


الشاعر
03-15-2011, 11:20 PM
http://img104.herosh.com/2011/03/14/664662870.gif

التشفير وبمعنى آخر خوارزميات أمن البيانات ، بالعربية الترميز و بالإنقليزية Encryption & encoding..
كلمة التشفير دائما ً ما نسمع بها في مجالات مختلفة ولكننا بالغالب لا نعرف عن آليتها إلا الشيء البسيط ..
عالم التشفيرعالم ضخم بما يحتويه من علم ومعلومات وأفكار وطرق وسُبل في جعل المعلومات أيا ً كانت رسائل إلكترونية أو ملفات أو عبارات أو رموز مشفره مغلفة بغلاف لا يستطيع أحد فهمه .. أي من حالة الـ public إلى حالة الـ private .

أود أن أبسط مفهوم التشفير لكي يكون هذا العلم واضحا ً نوعا ً ما للأغلبية ..
بالتأكيد هناك طرق للتشفير قديمة وهنالك طرق حديثة .. ولكن معظم طرق التشفير الحديثة مكونة من خطوات متكررة من التعويض عن أحرف النص الأصلي بأحرف بديلة ، وفق قاعدة معينة ، و التبديل ما بين مواقعها لإعطائها ترتيبا ً مختلفا ً يمثل النص المشفر ..
أيضا ً التشفير وسيلة لاستبدال رسالة أو أي مستند حيث لا يمكن معرفة محتوياتها وذلك بالترميز وهو عملية تحويل النص المبسط أو المستند الواضح إلي رموز ، وترميز المحتويات هو نظام إظهار البيانات بواسطة سلسة محددة سابقا ً من الحروف والأرقام والرموز والكلمات والإشارات والهدف هو منع فهم أو معرفة واستخدام البيانات من قبل الأشخاص الذين لا يملكون وسائل فك الترميز ، وفقط الأشخاص المزودين بوسائل تشفير الملف يمكنهم الإطلاع عليه وهذا يسهل حفظ سرية المعلومات ..
بشكل عملي أدق التشفير هو عملية استبدال للقيم والعناصر المحددة في رسالة أو أي بيانات أخرى وتتم هذي العملية على مستوى الحروف فمثلا ً يستبدل حرف r بالحرف m والرقم 9 بالرقم 3 والأمثلة السابقة تنطبق على الملفات النصية والبيانات الثنائية 8bit حيث يتم ترميزها باستخدام مزيج من الحروف والأرقام .

إن إرسال البيانات المألوفة بواسطة المودم وخطوط الهاتف لا تتعامل مع حروف الـ 8bit
كـ بيانات فـ البيانات المنقولة عبر المودم تكون بتنسيق 7bit لأن معظم حروف 8bit التي تظهر في ملف ثنائي تستخدم كحروف وإشارات تحكم من قبل المنافذ التسلسلية والمودم والبرامج المتعلقة بإرسال البيانات ، لذلك عند تحويل ملف ثنائي ليتم التعامل معه كملف 7bit أو كملف ASCII تستبدل حروف 8bit بالحروف 7bit حيث تستند نماذج الاستبدال على التنسيق MIME, UUENCODE لذلك لا توجد مشكلة في فك الترميز عند استلام البيانات المرسلة.
وكمثال على ذلك فأننا كثيرا ً ما نستلم رسائل بريدية من مصدر مجهول وعند محاولة قراءتها نجد بأن هناك حروفا وطلاسم ورمز لا يمكن لنا أن نقراها ويعود ذلك في أغلب الأحيان أي أن تلك الرسالة قد أرسلت إلينا عن طريق الخطأ وهي مشفرة .
ولكن من الأمثلة :
العملية الأولى في التشفير الحديث هي : التعويض ، كل من شفرتي Caesar و Vignère ، اثنتين من أبسط خوارزميات التشفير ، والأعقد منهما قليلا ً استخدام جداول للتعويض بدلا ً من مفاتيح ثابتة ، وإليكم كيفية عمل كل من هذي الخوارزميات ..

في شفرة قيصر " Caesar " يُستبدل بكل حرف الحرف الذي يليه بعدد ثابت N من المواقع ،
فتشفير النص مثلا ً هذا " IDESOFMARCH " يتم هكذا:
النص الأصلـي : I D E S O F M A R C H
النص المشفر : L G H V R I P D U F K
إذا كانت N=3، وهي قيمة هذا الثابت في شفرة Caesar الأصلية ، وأحرف الأبجدية يتم ترتيبها دائريا ً (الحرف A يتبع الحرف الأخير فيها Z وهكذا) ، لفك تشفير هذه الرسالة ، يستخدم المستقبل نفس قيمة الثابت N ويقوم بعكس العملية ..
من الواضح أن هذي ليست طريقة عملية آمنة ! .. بما أنه يمكن كسر الشفرة ببساطة بتجربة القيم الـ 26 الممكنة للثابت N

أما شفرة "Vignère" أفضل من شفره قيصر باستخدام كلمة مفتاحيه بدلا ً من القيمة N الثابتة ،
فـ تٌستبدل بكل حرف الحرف الذي يليه بعدد متغير، غير ثابت ! .. من المواقع يعتمد على الحرف المقابل له في الكلمة المفتاحيه المستخدمة كـ مثال توضيحي :
لتكن DAGGER الكلمة المفتاحية المستخدمة في تشفير النص " IDESOFMARCH " :
النص الأصلـــــــــــ_ـــــي : I D E S O F M A R C H
الكلمة المفتاحية مكررة : D A G G E R D A G G E
الن_ص المشفـــــــــــــــر: L D K Y S W P A X I L
ويوجد لها جدول بحيث يقابل كل حرف رقم يبدأ بالتسلسل من 0 = A إلى 25 = Z وهكذا ..
فمثلا ً الحرف I يقابله 8 والحرف D يقابله 3 ، إذن 8 + 3 = 11 = L ..
ويجب أن يكون المستقبل في هذه الخوارزمية يعرف الكلمة المفتاحية لفك تشفير الرسائل .
وربما الأكثر شهرة من هذه الخوارزميات هي خوارزمية Data Encryption Standard (DES) التي ابتكرت في بداية السبعينيات من قبل الحكومة الأمريكية الفيدرالية وشركة IBM .

كل طرق التشفير التقليدية تتطلب معرفة كلاّ من المرسل والمستقبل بالمفتاح أو المفاتيح المستخدمة في تشفير النص ، هذا يعني أنه على الرغم من أن النصّ المشفر يمكن إرساله خلال بعض وسائط النقل العامة ، كخط هاتفي غير مؤمن ، فإن المفاتيح ينبغي إرسالها بطريقة مؤمنة وسرية ، عبر شخص وسيط مثلا ً، ومشكلة ضمان سرية المفتاح هذه تزداد تعقيدا ً عندما تنبغي مشاركته بين أشخاص متعددين !
هنالك طرق تشفير ابتكرت حديثا ً تتخلص من هذه المشكلة باستخدام مفتاحين ، أحدهما للتشفير، والآخر لفك التشفير ، هذي الطرق تسمى أنظمة تشفير المفتاح العام ، لأن مفتاح التشفير يمكن جعله عاما ً public من دون حاجة لإبقائه سريا ً..
لنأخذ مثال مكتب استخباري ما ، حيث يتم تزويد مجموعة من العملاء بمفاتيح فك شفرات معينة فيصبح بالإمكان بعد ذلك تبادل الرسائل المشفرة مع مفاتيحها العامة عبر طرق غير آمنة ولن يكون قادرا ً على فك شفرتها إلا العملاء الذين يملكون مفاتيح فك التشفير.

سمر
04-01-2011, 12:16 PM
يسلمووووووووو على المعلومات دائما تفيدينا بكل جديد وجميل شكرا لك

الشاعر
04-16-2011, 06:52 AM
تسلمين اختي ومشكورة على المرور